عيادة دكتور شنايدرهان التخصصية

 

أسلوب العلاج مقدمة 
مرحبا بكم في عيادتنا التخصصية

آلام ظهر شديدة 


أسلوب علاج خفيف

الآلام وعلاج الآلام 


مفهومنا لآلام الظهر

خبراء في الآلام 


متخصصون لإراحة المرضى

عيادة دكتور شنايدرهان التخصصية 


معلومات الاتصال

فريق طبي الماني-عربي ناجح 



بدون عملية جراحية 



 



 



 



 



 



 



شباط2006- زيارة جديدةللدكتورراينه
اردشنايدرهان، الأخصائي فيأمراض
العمودالفقري و رئيسالعيادةالتخصصية فيميونخ بألمانيا.
 



 



يكوشلا قيضتلا -كسيدلا ضرم -يرقفلا دومعلاملالآل قيفر جلاع 



معلومات أخرى


الظهر والعمود الفقري 
معلومات أخرى باللغة الألمانية

الظهر والعمود الفقري
 


معلومات أخرى باللغة الإنجليزية



إن آلام الظهر الشديدة إلى المزمنة يوجد لها الآن طرق علاج خفيفة

هناك آلام في الظهر - ما العمل؟

عندما تظهر آلام شديدة في الظهر أو في العمود الفقري، يتسائل الإنسان عن أسلوب علاج مناسب. إننا نريد أن نقدم لكم مجموعة من طرق العلاج الخفيف المختلفة، التي أثبتت فعاليتها: قثطرة العمود الفقري (قثطرة-راكز)، ليزر الفقرات والميكروليزر، والعلاج الكهربي.

طرق علاج خفيفة لمعالجة آلام الظهر الشديدة

حتى متى ينبغي على المرء معالجة آلام الظهر بالطرق التقليدية؟ متى يجب إجراء جراحة، وبأي تقنية جراحية؟ متى يكون ما يسمى بالتدخل الجراحي المحدود مناسبا؟ لماذا يعد من الضروري جدا، عدم ترك الآلام تتحول إلى آلام مزمنة؟ هل يجب أن يقوم بالعلاج طبيب عظام أم جراح أعصاب؟
إن مفهومنا الجديد لآلام الظهر يجيب على جميع هذه التساؤلات. إن أكثر ما يميز منهج المعالجة جماعية التخصصات، أنه يتيح لخبرائنا العمل بشكل جماعي كل حسب تخصصه لتحديد ما سيتم القيام به من خطوات علاجية. لذلك فإن القرار المتعلق بأسلوب العلاج الذي سيتم اتباعه، سواء أكان معالجة تقليدية، أو "جراحة-صغيرة" محدودة التدخل، أو عملية جراحية مفتوحة، يصبح من الممكن اتخاذه بصورة أكثر شمولية وسرعة وكفاءة.
يساعد ذلك أيضا في حالة آلام الظهر المزمنة، وخاصة للمرضى الذين يعانون من "متلازمة-عقب جراحة نوكلية" (آلام متجددة في الفقرات بعد عملية جراحية). إن الأساليب التالية يغلب عليها أن تحقق نجاحا خاصة مع الآلام الشديدة والمزمنة - أما أيها ينبغي استخدامه فذلك يقرره فريق خبرائنا.

الأسلوب الأول: قثطرة العمود الفقري (قثطرة-راكز)
باستخدام التخدير الموضعي والمراقبة بالأشعة يقوم الطبيب بدفع القثطرة الرفيعة إلى داخل العمود الفقري إلى أن يصل إلى جذر العصب المعني. بعد ذلك يقوم الطبيب من خلال القثطرة بحقن محلول إنزيمي خاص أو أدوية أخرى على الموضع المسبب للألم تحديدا. النتيجة: تنفك الالتئامات، ويلين النسيج ويرتخي، وتتلاشى الالتهابات، ويزول الضغط على جذر العصب ويكون بذلك قد تم القضاء على المسبب الرئيسي للألم. يظل المريض الذي تجرى له قثطرة العمود الفقري ممددا على السرير لمدة ثلاثية أيام، يقوم خلالها الطبيب بحقنه أكثر من مرة.

الأسلوب الثاني: ليزر الفقرات والميكروليزر
في هذه الطريقة يقوم الطبيب بمساعدة مراقبة أشعة بإدخال خيط ليزري رفيع كالشعرة من خلال أنبوب إلى أن يصل إلى الفقرة المسببة للألم. تحدث نبضات الليزر أربعة آثار: تؤدي حزمة الطاقة إلى إحداث انكماش في نسيج العمود الفقري، وتقوم بإيقاف نشاط العصب المعني، وإيقاف إيصال إشارات الألم من الفقرة إلى المخ، كما تقوم حتى بسد التشققات الصغيرة في الفقرة. يؤدي ذلك إجمالا إلى إزالة الضغط على جذور الأعصاب المعنية. تستمر عملية المعالجة الليزرية حوالي ساعة، ويمكن القيام بها في عيادة تحت تأثير "تخدير تنويمي".
يعد الميكروليزر الجديد أرفع من الليزر الاعتيادي بنسبة 60%. إذ يبلغ قياسه فقط 0.2 ملليمتر، في حين يبلغ قياس إبرته فقط 0.65 ملليمتر. ييتميز الميكروليزر بشكل خاص بأثره الأجمل على النسيج مقارنة بتقنية الليزر الاعتيادية، كما أن بإمكانه الوصول إلى قطاعات ضيقة بشكل خاص بين أجسام الفقرات. إضافة إلى ذلك يتيح الطول الموجي الأعلى للميكروليزر تفريغ طاقة الليزر في نسيج الفقرة بشكل أكثر دقة.

الأسلوب الثالث: العلاج بالمسبار الحراري
إن المرضى الذين يعانون من آلام ظهر مزمنة، أو آثار تآكل في مفصل العمود الفقري، أو داء مفاصلي، يمكنهم الاستفادة من علاج المسبار الحراري (التخثير الحراري). فبعد التخدير الموضعي لمقاطع العمود الفقري المعنية، وباستخدام مراقبة أشعة يبحث الطبيب بالأنبوب عن نقاط الألم تحديدا في مفاصل العمود الفقري. بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال مسبار رقيق قطره 0.4 ملليمتر فقط له قطب تسخين دقيق، خلال الأنبوب إلى أن يصل إلى منقطة العصب المعنية. يتم بعدها تسخين رأس المسبار إلى درجة 70 بواسطة تحكم حاسوبي، وحرق منطقة نسيج. تكون بذلك خيوط الأعصاب الحساسة المعنية قد تم قطعها بما لا يتيح إيصال الألم بعدها.

وبالطبع فإننا نستخدم أيضا التقنيات المختلفة لجراحات العمود الفقري الميكروية الحديثة، وذلك وفقا لمتطلبات كل حالة. في هذه الحالة، فإن الفقرات وتضيقات القنوات الفقرية لا يتم التدخل الجراحي إليها من خلال تشريط كبير في الجلد، بل من خلال فتحات صغيرة لا تزيد على 3 سنتيمتر. المزايا: التئام سريع للجرح، وآلام أقل، وفرصة أقل لتكون ندبات، قد تكون مثيرة لآلام جديدة، وفترات بقاء أقصر في العيادة مع إمكانية إجراء العملية في عيادة صغيرة.

لمزيد من المعلومات (باللغة الإنجليزية) حول طرق العلاج المختلفة وفقا لـ مفهوم آلام الظهر لدينا، وحول شكاوى العظام الأخرى (الكتفان، اليد، الركبة، الإصابات الرياضية وما إلى ذلك) يرجى النقر هنا.

وللتعرف على فلسفتنا فيما يتعلق بالكيفية التي ينبغي التعامل بها مع آلام المرضى، والإمكانيات التي تتيحها معالجة الآلام، يرجى قراءة القسم التالي.






ألماني إنجليزي إسباني فرنسي إيطالي روسي

عيادة
دكتور طبيب راينهارد شنايدرهان التخصصية


Eschenstraße 2
D-82024 München/Taufkirchen
(ألمانيا)

هاتف +49 (0) 89 - 61 45 10-0
فاكس +49 (0) 89 - 61 45 10-12

بريد إلكتروني: info@orthopaede.com
موقع إنترنت: www.orthopaede.com